الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء 01111599972

الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء

تطورت معظم الأدوات المنزلية خلال السنوات الأخيرة, خاصة في مجال البوتجازات و الأفران التي لا غنى عنها في أي بيت, فقد كان شائعهاً في السابق أن يقتني  كل الأفراد الفرن الذي يعمل بالغاز, و لكن مع مرور الوقت و تطور الأجهزة بدأت البوتاجازات الكهربائية في الظهور و الانتشار, ثم دخلت في منافسة كبيرة مع أفران الغاز التقليدية , و من هنا فقد جاء التسائل عن الفرن الأفضل من بينهما و ما الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء من حيث مختلف العوامل و عناصر الجودة و الأمان,  و هذا بالتحديد ما سوف نوضحه لكم اليوم خلال هذا المقال .

 

الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء

لقد درس خبراء صيانة سامسونج مسألة الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء لكي يوضحوها لكم بالتفصيل حتى تتمكنوا بمنتهى البساطة من اختيار الفرن الأنسب لكم و لإحتياجاتكم الخاصة, و قد تمت هذه الدراسة  بناءً على عدة عوامل أو تصنيفات خاصة بكلٍ منهما وفقاً لما يلي :

أولاً : من حيث الجودة

لا يحتاج الفرن الغاز إلى وقت طويل للتسخين أو طهي الطعام, فهو سريع جداً و درجة حرارته الداخليه تعد ممتازة, لذلك فإننا نعتبره الأفضل في خبز الكيك و المعجنات. و لكن هذه الميزة قد تنقلب إلى عيباً إذا كانت الشعلة غير منتظمة. و لكن المشكلة أن الفرن الغاز لا يوزع الحرارة بشكل جيد كمثيله الكهربائي .

أما الفرن الكهربائي فهو يحتاج إلى وقت أطول في عملية التسخين, و هذه ما يجعل المعجنات جافة, خاصة و أنها لا تحتاج إلى الكثير من الوقت لكي يتم خبزها, أما بقية المواد الغذائية كالدواجن و اللحوم فهي يتم تسويتها بشكل جيد في الفرن الكهربائي . و ما يميز الفرن الكهربائي عن غيره هو أنه أفضل في توزيع الحرارة حول جميع أرجائه الداخلية .

ثانياً : من حيث الأمان

لا يمكن توافر عنصر الأمان فيب الفرن الغاز بشكل كبير, لأن مكوناته الداخلية بسيطة, و بالتالي فقد يحدث تسرب للغاز نتيجة لسوء الاستخدام أو السهو, كما أن شعلة النيران تعد خطراً بحد ذاتها خاصة إذا احتوى البيت على أطفال لا يتقفون عن العبث في الأجهزة المنزلية.

أما مع الفرن الكهربائي فإن عامل الأمان يتوفر بنسبة كبيرة جداً, إلا في حالة حدوث ماس كهربائي, و هذا شيء وارد و لكنه ليس شائع .

ثالثاً : من حيث درجات الحرارة

لا يعد الفرق بين الفرن الغاز و الكهرباء كبيراً من حيث درجات الحرارة, فكلاهما يمكن استخدامه على أكثر من درجة حرارة وفقاً لحاجة المستخدم نفسه, و لكن يمكن ضبط توقيف تشغيل الحرارة مع الفرن الكهربائي, و هذا لم يمكن توفره مع الأفران التي تعمل بالغاز.

 

رابعاً : من حيث استمرار التشغيل

بالطبع لا يتوقف الفرن الغاز في حالة انقطاع الكهرباء, كما أنه لا يتوقف أبداً خاصة عند استخدام الغاز الطبيعي و ليس اسطوانات الغاز التي في عرضة للنفاذ بشكل مفاجئ.

أما الفرن الكهربائي فهو من الممكن أن يتوقف في حالة إنقطاع التيار الكهربائي, و بالتالي فإن المعجنات التي تخبز بداخله في هذا الوقت سوف تفسد .

خامساً : من حيث السعر

يعد الفرن الغاز هو الأقل تكلفة, و هو متوفر في جميع الأسواق, كما أن تكلفة الغاز الطبيعي تعتبر أقل بكثير من تكلفة فواتير الكهرباء .

أما الفرن الكهربائي فسعره يعتبر مرتفع نسبياً, بالإضافة إلى أن سعر الكهرباء مرتفع أيضاً.

 

 

أما  الفرق بين الميكروويف و الفرن الكهربائي فيمكنك التعرف عليه في المقال الذي أعددناه سابقاً .

01111599972